اعلان حقيبة الخلافات

الإستفادة من الإمكانيات والقدرات

الإستفادة من الإمكانيات والقدرات

قال الله عز جل في محكم آياته: (( ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ))

  إن الإنسان مجموعة من المعجزات، يمتلك إمكانيات وقدرات لا تعد تجعله قادراً على عمل الإنجازات العظيمة بقليل من المجهود، بشرط أن يكون عاقلاً يعرف كيف يزن الأمور ويستغل إمكانياته وقدراته بالطريقة الصحيحة التي توصله إلى هدفه دون أن يضل الطريق.

 ولقد خص الله تعالى كل إنسان بإمكانيات وقدرات تميزه عن غيره من الناس، منها ما هو مشترك ومنها ما أعطاه لأحدهم ولم يعطه للأخر. والفطن من يستطيع أن يحدث بنعمة ربه التي ميزه بها وذلك باستغلالها أفضل استغلال يرتقي به في الدنيا والآخرة.

ولو أردنا أن نلقي الضوء على أبسط هذه القدرات وكيفية الإستفادة من الإمكانيات والقدرات لوجدنا أن حواسنا الخمس نعمة عظيمة حرم منها الأعمى والأخرس والأصم. أما نحن من أعطينا هذه النعم هل عرفنا قدرها ؟ هل استطعنا استغلالها ؟

ألا يستطيع الإنسان الطبيعي أن يجتهد ويقرأ ويدرس لينال أعلى الشهادات كما نالها من يفتقد نعمة البصر؟ ومثال على ذلك الدكتور طه حسين وغيره . ألم تسمع عن السيدة هيلين كلر؟ هذه السيدة التي كانت تفتقد لنعمة البصر والسمع وحتى النطق ومع ذلك نالت شهادة الدكتوراة في أدب اللغة، ألا يدهشك ذلك ويحرك عزيمتك لتستغل سمعك وبصرك وجميع حواسك في تنمية ذاتك؟

هذه الحواس الخمس لو وجهت بشكل صحيح قد تجعلك مبدعاً في مهنتك فما بالك بقدراتك الأخرى؟!

قد يكون لك ذوق جميل يجعلك مهندس ديكور بارع أو رساما خلاقاً، خطك الجميل استغله وسيساعدك مادياً ومعنوياً، اكتب به اللوحات زين بها الجدران وستجد من يقدر مجهودك ويعجب به، لا تستهن بأي صفة لديك فحبك للكلام مثلاً قد يكون مقيتاً أحياناً ، ولكن بمقدورك أن تتحول إلى خطيب ناجح لو ثقفت نفسك وقرأت ما هو مفيد ثم أضفت إليه أسلوبك الجذاب فتصبح بذلك بنك معلومات متنقل يسعى الجميع لينهل من كنوزه ، وشجاعتك التي تتمتع بها تجعلك واثقاً من نفسك قادراً على مخاطبة الجمهور فتكون أكثر إقناعاً بما تقوله.

وهنالك قدرات غريبة يتمتع بها البعض منهم من عرف كيف يستغلها ويكسب منها مادياً دون أن يضر أحداً بل بالعكس لقد أدخل البهجة على نفوس الكثيرين ، تجد هذه الصورة تتمثل في العروض البهلوانية فهم مجموعة من الأشخاص لديهم قدرات عجيبة عملوا على تنميتها وأضافوا إليها ليصلوا لمرحلة إبهار المشاهد بعروضهم.

هذه الأمثلة البسيطة على قدراتنا تحتاج منا بعض المجهود لتطويرها وبعض الإمكانيات الأخرى لاستغلالها الاستغلال الصحيح ، أول هذه الإمكانيات هو الوقت، إن كثير من الناس يمتلك قدرات عظيمة ولكنه لا يمتلك الوقت الكافي لصقلها والاستفادة منها ، فكم من شخص يتمتع بموهبة الكتابة أو الشعر أو الرسم مثلاً ولكن لا يجد الوقت لتنمية موهبته ، فلو ملكت وقتك وعرفت كيف تنظم حياتك تستطيع أن تنجز الكثير في وقت قليل وهذا الوقت ستسأل عنه يوم الحساب فيما أضعته؟ فاستغله في الخير ولا تنسى أن أهم نعمة تتميز بها عن سائر المخلوقات هي نعمة العقل ، فحكم عقلك لتعرف مواهبك وتعرف كيف تستفيد منها وتنميها لتأخذك إلى الطريق السليم وتجعلك دائماً في طريق الخير بما يفيدك ويفيد الناس من حولك فتجد نفسك محبوبً من الناس ومحبوباً من خالق الناس وهذه أكبر النعم

اعلان حقيبة الخلافات
شارك اذا اعجبك :)

بدون تعليقات -- هل تود أن تترك تعليق ما ؟

اترك تعليقاً